مدرسة الفـــــــــــرقـــــــــــان للعلوم الشرعية
مدرسة الفـــــــــــرقـــــــــــان للعلوم الشرعية
مدرسة الفـــــــــــرقـــــــــــان للعلوم الشرعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الفـــــــــــرقـــــــــــان للعلوم الشرعية

الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شروط لا إله إلا الله
مضمون السلفيةً Emptyالأربعاء أكتوبر 01, 2014 3:42 pm من طرف يوسف بن يعقوب

» كلمة التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله
مضمون السلفيةً Emptyالأربعاء أكتوبر 01, 2014 3:37 pm من طرف يوسف بن يعقوب

»  الترغيب في نشر العلم والدلالة على الخير
مضمون السلفيةً Emptyالإثنين أبريل 15, 2013 6:16 am من طرف يوسف بن يعقوب

» الترهيب من تعلم العلم لغير وجه الله تعالى
مضمون السلفيةً Emptyالإثنين أبريل 15, 2013 6:13 am من طرف يوسف بن يعقوب

» الترغيب في مجالسة العلماء
مضمون السلفيةً Emptyالإثنين أبريل 15, 2013 6:11 am من طرف يوسف بن يعقوب

» مكتبة إسلامية كاملة
مضمون السلفيةً Emptyالأحد أبريل 14, 2013 5:30 pm من طرف يوسف بن يعقوب

»  الترغيب في سماع الحديث وتبليغه ونسخه والترهيب من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم
مضمون السلفيةً Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2013 7:35 pm من طرف يوسف بن يعقوب

» الترغيب في الرحلة في طلب العلم الترغيب في الرحلة في طلب العلم
مضمون السلفيةً Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2013 7:34 pm من طرف يوسف بن يعقوب

»  الترغيب في البداءة بالخير ليستن به
مضمون السلفيةً Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2013 7:32 pm من طرف يوسف بن يعقوب

جوجل
مضمون السلفيةً Fb110
عدد زوار المنتدي

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 مضمون السلفيةً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف بن يعقوب
المدير العام والمؤسس لمنتدي مدرسة الفرقان للعلوم الشرعية بمسجد المغفررة بمطار إمبابة
المدير العام والمؤسس لمنتدي مدرسة الفرقان للعلوم الشرعية بمسجد المغفررة بمطار إمبابة
يوسف بن يعقوب


عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

مضمون السلفيةً Empty
مُساهمةموضوع: مضمون السلفيةً   مضمون السلفيةً Emptyالسبت فبراير 19, 2011 12:02 pm

مضمون
السلفيةً





ومن حيث المضمون: السلفية
هي منهج الإسلام في ذروته الشامخة وقمته الحضارية*،
وتوجيه إلى النموذج الذي طبقه ونفذه وحققه عملياً من القرون الأولى، ومن هذا
المنهج وبتطبيق هذه القرون الفاضلة له استمدت حضارة المسلمين مقوماتها وأصولها، ومدارها
على التوحيد وفهم دور الإنسان في الحياة كما ورد في آيات الكتاب الكريم وسنة النبي
r
وبتنفيذ أحكام الشريعة الإلهية بجوانبها المتعددة في مختلف مجالات الحياة.



فالسلفية منحصرة إذاً
في المدرسة التي حافظت على العقيدة والمنهج الإسلامي بعد ظهور الفرق المختلفة طبقا
لفهم الأوائل الذين تلقوه جيلاً بعد جيل


وقد عرفوا في فترات
بأنهم (أهل الحديث) حيث كان أهل الحديث رواية ودراية هم السائرون على ما كان عليه
صحابة النبي
r والمحافظون
على ما كانوا عليه علما وعملا.


وعرفوا في أحد الأدوار
باسم (أهل السنة والجماعة) استنادا إلى كونهم الملتزمين بجماعة المسلمين المحافظين
على عقائد الأمة وتمييزا
لهم عمن خرج عن عقائد الأمة وشذ عن الجماعة من أهل البدع والأهواء كالخوارج
والمرجئة والمعتزلة والرافضة.



والسلفية قبل ذلك كله -وفي
مدلولها الخاص- اقتداء بالنبي
r والذي
كانت سيرته العطرة القمة التي يتطلع إليها سلفنا الصالح وحولوها إلى سيرة حية في
كيانهم.



فالسلفية إذا ليست من
تأسيس بشر، وإنما هي الإسلام نفسه بالفهم السليم علما وعملا، وهي تمسك بما كان
عليه النبي
r وأصحابه
لا تخرج عما كانوا عليه.
*


والانتساب للسلفية إذا
أمر ممدوح، ومن انتسب إلى مذهب السلف وجب قبول ذلك منه وإقراره عليه:



يقول ابن تيمية رحمه الله: "لا عيب على من
أظهر مذهب السلف وانتسب إليه، واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق فإن مذهب
السلف لا يكون إلا حقا، فإن كان موفقا له باطنا وظاهرا فهو بمنزلة المؤمن الذي هو
على الحق باطنا وظاهرا، وإن كان موفقا له في الظاهر فقط دون الباطن فهو بمنزلة
المنافق فتقبل منه علانيته، وتوكل سريرته إلى الله، فإننا لم نؤمر أن ننقب عن قلوب
الناس ولا نشق بطونهم" ا.هـ.



فمن أظهر التمسك بالسلف
قُبل ذلك منه، فإن خالف السلف علما وعملا وجه إلى الصواب من علم وعمل السلف
الصالح.



بل إن الرجوع إلى السلف
في أمور الدين مما يجب التمسك به، ويدل على حتمية السلفية بهذا الفهم لأنه لا يصلح
هذه الأمة إلا ما أصلح أولها.



يقول د. مصطفى حلمي: "إذا
كان المسلمون يلتمسون اليوم طريقاً للنهوض فليس لهم من سبيل إلا وحدة جماعتهم، ووحدة
الجماعة ليس لها سبيل إلا الإسلام الصحيح، والإسلام الصحيح مصدره القرآن والسنة
وهذه خلاصة الاتجاه السلفي، عودة بالإسلام إلى معينه الصافي من كتاب الله وسنة
رسوله
r.
ا.هـ.













* بلغت الحضارة الإسلامية ذروتها وقمتها وتحققت في
عصور قرون الخيرية الثلاثة الأولى وهم من نسميهم (السلف) في اصطلاحنا.







[1]-
وانظر في ذلك (قواعد المنهج السلفي) للدكتور مصطفى حلمي ص23، ص 24 ط . دار الدعوة
– الإسكندرية.







[2]-
قواعد المنهج السلفي: ص 23 – 24







[3]-
المرجع السابق : ص 23 – 24







* ظهرت ملامح متعددة للاتجاه السلفي في العصر الحديث،
وإن بدت في جهود متفرقة لعلماء في أنحاء مختلفة من بلدان العالم الإسلامي. كما كان
للسلفيين دور ظاهر في المحافظة على نقاء التوحيد والعقيدة الإسلامية والعبادات،
وكذلك الجهاد ضد الاستعمار الغربي الصليبي.







[4]-
نقض المنطق لابن تيمية: ص .123 وهذه المسألة بديهية إذ أن الإقرار بفضل السلف يوجب
مدح من زعم وأظهر إتباعهم والاقتداء بهم.







[5]-
من مقدمة الطبعة الأولى من "قواعد المنهج السلفي" د. مصطفى حلمي .





[1]-
ابن حجر القطري في كتابه "العقائد السلفية بأدلتها العقلية والنقلية".



[1]-
معالم الانطلاقة الكبرى: محمد عبد الهادي المصري.



[1]-
جدد ابن تيمية فهم الإسلام على طريقة السلف في وقت يظن من تصفح تاريخ عصره أن عقول
المسلمين قد توقفت وجمدت على أراء المتكلمين والفلاسفة، وشطحت مع فرق الصوفية،
وكأنهم نسوا أن معهم القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم.



[1]-
قام الإمام محمد بن عبد الوهاب بدعوته للإطاحة بمظاهر الشرك والوثنية التي ملئت
الجزيرة العربية فأعادتها إلى دنس الجاهلية مرة أخرى.



[1]-
انظر "السلفية بين العقيدة الإسلامية والفلسفة الغربية" د. مصطفى حلمي
ص23 / ص24 ط . دار الدعوة – الإسكندرية ص 3-4 نقلا عن أنور الجندي في "الإسلام
والثقافة العربية في مواجهة تحديات الاستعمار وشبهات التغريب" ص49 مطبعة
الرسالة.



* بلغت الحضارة
الإسلامية ذروتها وقمتها وتحققت في عصور قرون الخيرية الثلاثة الأولى وهم من
نسميهم (السلف) في اصطلاحنا.



[1]-
وانظر في ذلك (قواعد المنهج السلفي) للدكتور مصطفى حلمي ص23، ص 24 ط . دار الدعوة
– الإسكندرية.





[1]-
قواعد المنهج السلفي: ص 23 – 24



[1]-
المرجع السابق : ص 23 – 24



* ظهرت ملامح متعددة للاتجاه السلفي في العصر الحديث،
وإن بدت في جهود متفرقة لعلماء في أنحاء مختلفة من بلدان العالم الإسلامي. كما كان
للسلفيين دور ظاهر في المحافظة على نقاء التوحيد والعقيدة الإسلامية والعبادات،
وكذلك الجهاد ضد الاستعمار الغربي الصليبي.



[1]-
نقض المنطق لابن تيمية: ص .123 وهذه المسألة بديهية إذ أن الإقرار بفضل السلف يوجب
مدح من زعم وأظهر إتباعهم والاقتداء بهم.



[1]-
من مقدمة الطبعة الأولى من "قواعد المنهج السلفي" د. مصطفى حلمي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfrqan.yoo7.com
 
مضمون السلفيةً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الفـــــــــــرقـــــــــــان للعلوم الشرعية :: ۞ المنتديات الاسلامية العامة ۞ :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: