مدرسة الفـــــــــــرقـــــــــــان للعلوم الشرعية
مدرسة الفـــــــــــرقـــــــــــان للعلوم الشرعية
مدرسة الفـــــــــــرقـــــــــــان للعلوم الشرعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الفـــــــــــرقـــــــــــان للعلوم الشرعية

الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شروط لا إله إلا الله
سنن الدارمي  Emptyالأربعاء أكتوبر 01, 2014 3:42 pm من طرف يوسف بن يعقوب

» كلمة التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله
سنن الدارمي  Emptyالأربعاء أكتوبر 01, 2014 3:37 pm من طرف يوسف بن يعقوب

»  الترغيب في نشر العلم والدلالة على الخير
سنن الدارمي  Emptyالإثنين أبريل 15, 2013 6:16 am من طرف يوسف بن يعقوب

» الترهيب من تعلم العلم لغير وجه الله تعالى
سنن الدارمي  Emptyالإثنين أبريل 15, 2013 6:13 am من طرف يوسف بن يعقوب

» الترغيب في مجالسة العلماء
سنن الدارمي  Emptyالإثنين أبريل 15, 2013 6:11 am من طرف يوسف بن يعقوب

» مكتبة إسلامية كاملة
سنن الدارمي  Emptyالأحد أبريل 14, 2013 5:30 pm من طرف يوسف بن يعقوب

»  الترغيب في سماع الحديث وتبليغه ونسخه والترهيب من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم
سنن الدارمي  Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2013 7:35 pm من طرف يوسف بن يعقوب

» الترغيب في الرحلة في طلب العلم الترغيب في الرحلة في طلب العلم
سنن الدارمي  Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2013 7:34 pm من طرف يوسف بن يعقوب

»  الترغيب في البداءة بالخير ليستن به
سنن الدارمي  Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2013 7:32 pm من طرف يوسف بن يعقوب

جوجل
سنن الدارمي  Fb110
عدد زوار المنتدي

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 سنن الدارمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف بن يعقوب
المدير العام والمؤسس لمنتدي مدرسة الفرقان للعلوم الشرعية بمسجد المغفررة بمطار إمبابة
المدير العام والمؤسس لمنتدي مدرسة الفرقان للعلوم الشرعية بمسجد المغفررة بمطار إمبابة
يوسف بن يعقوب


عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

سنن الدارمي  Empty
مُساهمةموضوع: سنن الدارمي    سنن الدارمي  Emptyالسبت فبراير 19, 2011 10:13 am

سنن الدارمي كتاب الكتروني
رائع


سُنَنُ الدَّارَمِيّ
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبْدِ
الرَّحْمَنِ الْحَافِظَ

الدَّارِمِىَّ

كتاب الكتروني
رائع

حجم البرنامج كيلوبايت



سنن الدارمي  1-5

سنن الدارمي  2-5

سنن الدارمي  3-4


روابط التنزيل

http://adel-ebooks.sheekh-3arb.info/...h/Addaramy.rar


فلنتعاون في الله بنشره على مواقع أخرى


ترجمة الإمام الدارمي



نسبه :هو: عبدالله بن عبد الرحمن بن الفضل بنبهرام بن عبد الصمد الدارمي
التميمي، أبو محمد السمرقندي الحافظ، من بني دارم بن
مالك بن حنظلة بن زيد مناة بن تميم.
ولادته :قال إسحاق بن إبراهيمالوراق: سمعت عبد الله بن عبدالرحمن
يقول: ولدت في سنة مات ابن المبارك، سنة إحدى
وثمانين ومائة.
شيوخه: روى عن يزيد بن هارون، ويعلى بن عبيد،وجعفر بن عون، وبشر بن عمر الزهراني،
وأبي علي عبيد الله بن عبد المجيد الحنفي،
وأخيه أبي بكر عبد الكبير، ومحمد بن بكر
البرساني، ووهب بن جرير، والنضر بن شميل،
وهو أقدمهم موتاً، وأبي النضر هاشم بن
القاسم، وعثمان بن عمر بن فارس، وسعيد بن
عامر الضبعي، والأسود بن عامر، وأحمد بن
إسحاق الحضرمي، وأبي عاصم، وعبيد الله بن
موسى، وأبي المغيرة الخولاني، وأبي مسهر
الغسّاني، ومحمد بن يوسف الفريابي، وعبد
الصمد بن عبد الوارث، وأبي نعيم، وعفان،
وأبي الوليد، ومسلم، وزكريا بن عديّ، ويحيى
بن حسان، وينزل إلى دُحيم، وخليفة ابن
خياط وغيرهم
تلاميذه:مسلم،وأبو داود، والترمذي, وعبد بن حميد، وهو
أقدَم منه، ورجاء بن مرجي، والحسن بن
الصباح البزار، ومحمد بن بشار بندار،
ومحمد بن يحيى، وهم أكبرُ منه، وبقي بن مخلد،
وأبو زرعة، وأبو حاتم، وصالح بن محمد
جزرة، وإبراهيم بن أبي طالب، وجعفر بن أحمد بن
فارس، وجعفر الفريابي، وعبد الله بن
أحمد، وعمر بن محمد بن بجير، ومحمد ابن النضر
الجارودي، وعيسى بن عمر السمرقندي راوي "
مسنده " عنه ،وغيرهم
.
ثناءالعلماء عليه:قال محمد بن إبراهيم بن منصور الشيرازي:
كان عبد الله على
غاية من العقل والديانة من يضرب به المثل في الحلم والدراية
والحفظ والعبادة
والزهادة، أظهر علم الحديث والآثار بسمرقند، وذبّ عنها الكذب،
وكان مفسراً كاملاً،
وفقيها عالماً.
وقال أبو
حاتم بن حبان: كان الدارمي من
الحفاظ المتقنين،
وأهل الورع في الدين ممن حفظ وجمع، وتفقّه، وصنف وحدث، وأظهر
السنة ببلده، ودعا
إليها، وذبّ عنحريمها، وقمع من خالفها.
وقال أبو بكر
الخطيب: كان أحدَ
الرحّالين في الحديث، والموصوفين بحفظه وجمعه والإتقان له، مع
الثقة والصدق، والورع
والزهد، واستُقضي على سمرقند، فأبى، فألحّ السلطان عليه حتى
يقلّده، وقضى قضية
واحدة، ثم استعفى، فأعفي، وكان على غاية العقل، ونهاية الفضل،
يضرب به المثل في
الديانة والحلم والرزانة، والاجتهاد والعبادة، والزهادة
والتقلل
.
وقال محمدبن إبراهيم الفقيه السمرقندي: كنت عند
أحمد بن حنبل فذُكر الدارمي
فقال: ذاك السيد،
عرض عليَّ الكفر فلم أقبَل، وعرضت عليه الدنيا فلم يَقبل.
وقال أحمد بن
حامد
السمرقندي:
سمعت رجاء بن مرجا يقول: رأيت أحمد، وإسحاق، والشاذكوني، وعلي بن
المديني، فما رأيت أحفظ من عبد الله
الدارمي
.
وعن رجاء بن
مرجا قال: ما رأيت
أحداً أعلم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم منه.
قال الذهبي:
قد كان
الدارميّ
ركناً من أركان الدين
.
مصنفاته:مصنفات الإمامالدارمي قليلة جداً إذا ما قورن بغيره
من أهل العلم أصحاب المصنفات, وهذه المصنفات
التي ذكرها العلماءهي: المسندالتفسير الجامع.
وفاته:قالأحمد بن سيّار المروزي الحافظ: مات في
سنة خمس وخمسين ومائتين. يوم التروية بعد
العصر، ودفن يوم عرفة يوم الجمعة، وهو
ابن خمس وسبعين سنة
.
وقال الحافظ
مكي
بن محمد
بن أحمد بن ماهان البلخي تلميذه في تاريخ وفاته نحو ذلك
.
ووهم منقال: وفاته في سنة خمسين، فقد أرَّخه
جماعة على الأوّل
.
مسند الدارمي
تاريخه, وصفه
ومنهجه
الإمام الدارمي أحد
أعلام المحدثين الكبار, وهو أعلى طبقة من أصحاب
الكتب الستة عدا البخاري فإنه معاصر له,
ولم يكن شيء من تلك الكتب معروفاً حينئذ
إلا أن يكون البخاري قد سبقه إلى تصنيف
الصحيح, فصرف همّته لجمع كتاب مسند
مبوّب
يقرّب
فيه السنن بين يدي الأمة وخاصة أن بلده سمرقند كانت البدعة فيها مألوفة
, والسنن غير معروفة, فعمل الدارمي على
نشر علوم السنة فيها وتبصرة الناس
فيها.
وأراد جمع
المسند من الأحاديث المرفوعة إلى النبي
r مع غيرها منالموقوفات والمقطوعات مرتباً على الأبواب
الفقهية, وأما المرفوع فهو أكثر أحاديث
الكتاب, وعليه يعتمد في أكثر أبواب
الأحكام, وربما أسهب وأطال بذكر بعض أبواب
الأحكام كالطهارة والفرائض, كما أكثر من
ذلك في المقدمة وفضائل
القرآن...
وفي ثنايا
الكتاب, وفي أعقاب بعض الأحاديث يذكر الشيء من
اختياراته في الفقه, كما أنه ربما شرح
لفظاً غريباً وبيّن معنىً, أو ذكر علّة حديث
, وهذا قليل.
وعن تبويب
الكتاب
: فهو حسن الترتيب اعتنى بتبويبه أحسنعناية وأتى بها ظاهرة ليس فيها تكلف.
فبدأه بذكر أمر الناس قبل بعث النبي
r , ومبعثه وشمائله ومناقبه, ثم اتباع سنته
وهديه والحذر من البدع في الدين والرأي
والكلام المشين, وبيّن ضرورة الاحتراز عن
الفتيا بغير علم, وبيّن منزلة الإخلاص
, فكأنه مهّد بذلك للدخول إلى أبواب
العبادات بعد تجرّد وإخلاص, فشرع بعد ذلك في
أبواب العبادات مرتبة على كتب شاملة
جامعة, ثم يفرّع عليها بالأبواب مسلسلة متناسبة
مع حاجة المكلف, ويترجم بالباب بترجمة
ظاهرة الدلالة على المقصود بألفاظ الحديث أو
بعضه.
وأما عن
معلقاته: فتكاد تكون غير موجودة؛ لأنه لا يحتاج إلى تعليق
الأحاديث, وكأنه أشبه المختصر في السنن. وكذلك قلّ التكرار في كتابه إلالمتابعة في السند أو زيادة في المتن,
ولم يعهد في
كتاب

الدارمي
تقطيع الحديث بذكر
بعضه وإيراد البعض الآخر في باب غيره.
وأما عن
ثلاثياته فيقول محققه نبيل
الغمري: وأما الثلاثيات, وهي أعلى ما في كتاب
الدارمي, وجماتها على
الصواب: خمسة عشر حديثاً......يقول الحافظ ابن حجر عنه: وأما كتاب *
السنن
* المسمى: * بمسند الدرامي *؛ فإنه ليس
دون * السنن * في المرتبة بل لو ضمَّ إلى
الخمسة لكان أولى من ابن ماجة؛ فإنه أمثل
منه بكثير
.
وقال الكتاني
في
الرسالة
المستطرفة: وقال قوم من الحفاظ منهم * ابن الصلاح * و * النووي * و * صلاح
الدين العلائي * و * الحافظ ابن حجر * :
لو جعل * مسند
الدارمي
* سادسا كان
أولى.
وقال الذهبي
عن مسنده: صاحب المسند العالي الذي في طبقة منتخب مسند
عبد بن حميد.
وقال الشيخ
وليّ الله الدهلوي ت *1176* في *المسوّى شرح
الموطا*:
**علماً منّي بأن مسند الدارمي
إنما صنِّف لإسناد أحاديث الموطأ
, وفيه الكفاية لمن اكتفى**.
تسمية الكتاب: لقد اصطلح علماء الحديث علىتسمية كتاب
الرواية الذي يجمع حديث كلّ صحابيّ على حدة مسنداً
.
إلا أنّ كتاب «السنن» لأبي محمد عبدالله بن عبدالرحمن
الدارميّ رغم أنّه مؤلّف على الأبواب فقد
اشتهر بالمسند على غير اصطلاح المحدّثين،
حتى أنّ أبا عمرو ابن الصلاح عدّه بين كتب
المسانيد؛ أوْقَعَهُ في هذا اشتهاره عند
العلماء باسم مسند الدارميّ
.
ولعلّهسمّي مسنداً لأنّ أحاديثه مسندة متّصلة
على غرار تسمية البخاريّ كتابه بالجامع
الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله
صلى الله عليه وسلم وسننه
وأيامه.
قال السيوطي
في التدريب: و«مسند» الدَّارمي ليسَ بمسند, بل هو مُرتب
على الأبواب, وقد سمَّاه بعضهم
بالصَّحيح
.
قال شيخ
الإسلام: ولم أرَ لمغلطاي
سلفًا في تسمية الدَّارمي «صحيحًا» إلاَّ قوله أنَّه رآه بخط
المُنذري, وكذا قال
العلائي.
وقال شيخ
الإسْلام: ليسَ دُون «السُّنن» في الرُّتبة, بل لو ضُمَّ
إلى الخمسة لكان أولى من ابن ماجه,
فإنَّه أمثل منه بكثير
.
وقالالعِرَاقيُّ: اشتهر تسميته بالمسند, كما
سمَّى البُخَاري كتابه بالمسند, لكون
أحاديثه مسندة.
قال: إلاَّ
أنَّ فيه المُرسل, والمُعضل, والمُنقطع
, والمقطُوع كثيرًا, على أنَّهم ذكروا في
ترجمة الدَّارمي أنَّ له «الجامع» و«المسند
» و«التفسير» وغير ذلك, فلعلَّ الموجود
الآن هو «الجامع» و«المسند» فُقِدَ
. وقد أثبت محقق الكتاب حسين سليم أسد اسمه
«مسند الدَّارمي» حيث قال: ومما
تقدم نخلص ونحن مطمئنون إلى أن *مسند الدارمي* و *سنن
الدارمي* و *الجامع* أيضاً
كتاب واحد, وأن التسمية الموجودة على غلاف مصوّرتنا التي هي
أمّ عملنا *مسند
الدارمي* هي التسمية الموجودة التي أطلقها الدارمي على
كتابه هذا, وهي التسمية
الأكثر شيوعاً على ألسنة الناس, وفي كتاباتهم أيضاً عندما
يذكرونه محيلين عليه أو
ناقلين منه**.
وأثبت محققه
الآخر: نبيل الغمري الاسم على غلافه هكذا
: «المسند الجامعمطبعةالأمانة, مسند الدارمي
تحقيق حسين أسد *1/54*, فتح المنان بتخريج وشرح الدارمي
تحقيق نبيل الغمري دار البشائر.
عدد أحاديثه: قال محققالكتاب نبيل الغمري: هذا وقد جاء في إحدى
صفحات نسخة كوبريلي الأخيرة ما نصّه
: ** عدد الأحاديث ثلاثة آلاف وخمسمائة وخمسون
حديثاً, وللأبواب ألف وأربعمائة وثمانية
أبواب. كذا وجدت العدد بالأصل اهـكذا جاء فيها, وعدد الأحاديث والآثار
أكثر
من هذا
حسب ترقيمي اهـ
.
قلت: وقد جاء
عدد الأحاديث حسب ترقيم الغمراوي
*3775*, وحسب نسخة حسين أسد *3546*, وحسب نسخة فواز زمرلي*3503*.
شروحه
والأعمال عليه
:
لم يحظ مسند
الدارمي
كغيره من
بقية
كتب الحديث بالعناية والشرح مع أن الذهبي وصفه بكونه مسند عالٍ, إلا أنني
لم
أجد من
شرحه من المتقدمين أو من المتأخرين إلا شرحاً وتخريجاً لأحد المعاصرين وهو
عاصم الغمري وسمّاه فتح المنان شرح
وتحقيق كتاب
الدارمي
أبي محمد عبد الله بن عبد
الرحمن. في عشرة مجلدات.
وألحقه بمجلد
ضمّ أربعة رسائل سمّاه: إتمام
الاهتمام بمسند أبي محمد بن بهرام.
الرسالة
الأولى: إتحاف الأشراف بما في
مسند الدارمي من
الأطراف
.
الرسالة
الثانية: اللآلئ المرصوعة بما انفرد به
الدارمي من الأحاديث المرفوعة.
الرسالة
الثالثة: الحطة برجال الدارمي
خارج
الكتب
الستة
.
الرسالة
الرابعة: الدرر الغوالي بما في المسند من
العوالي.
والكتاب صدر
عن دار قرطبة
.

وقد ضمنه
الحافظ ابن حجر ضمن
كتابه «اتحاف المهرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfrqan.yoo7.com
 
سنن الدارمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الفـــــــــــرقـــــــــــان للعلوم الشرعية :: ۞ مكتبة شبكة الفرقان ۞ :: ۞ كتب في جميع الفروع ۞-
انتقل الى: